السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته اقدم لكم اليوم التوزيع السنوي لمادة الرياضيات للسنة الاولى متوسط
التوزيع السنوي
المستوى: السنة الأولى من التعليم المتوسط متوسطة : .......................
المادة : رياضيات
السنة الدراسية ........./..........
الأشهر
|
الأسبوع
|
الحصة الأولى
|
الحصة الثانية
|
الحصة الثالثة
|
الحصة الرابعة
|
الحصة الخامسة
|
|||||
سبتمبر
|
تقويم تشخيصي
|
||||||||||
01
|
الأعداد الطبيعية والأعداد العشرية
استعمال الكتابة العشرية
|
||||||||||
02
|
ضرب وقسمة عدد عشري على
10’ 100 ’1000
أو على 0.1 ’0.01 ’ 0.001
|
انجاز مماثلات أشكال مستوية بسيطة
والاستعمال السليم للمصطلحات
تقديم الواجب الأول
|
|||||||||
أكتوبر
|
03
|
جمع وطرح وضرب أعداد عشرية
|
انجاز مماثلات أشكال مستوية بسيطة
تعيين منتصف قطعة مستقيم
والاستعمال السليم للمصطلحات
|
||||||||
04
|
تعيين حاصل وباقي القسمة الاقليدية
لعدد طبيعي على عدد طبيعي مكتوب برقم واحد أو رقمين -
قواعد قابلية القسمة على :2 ’3 ’5 ’ 9
|
انجاز مثيل لزاوية معلومة
والاستعمال السليم للمصطلحات
|
عرض حال الواجب الأول
|
||||||||
05
|
حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف
|
الفرض الأول
تصحيح الفرض الأول + تقديم الواجب الثاني
|
|||||||||
06
|
إجراء القسمة العشرية لعدد طبيعي
او عشري على عدد طبيعي
تعيين القيمة المقربة الى الوحدةبالزيادة اوالنقصان لحاصل قسمة عشري
|
انجاز مثيل لكل من : مثلث ’ مثلث
متساوي الساقين ’ مثلث قائم ’ مثلث متقايس الأضلاع ورسمه على ورقة غير مسطرةوالاستعمال
السليم للمصطلحات
|
|||||||||
نوفمبر
|
07
|
إعطاء تدوير عدد عشري الى الوحدة
تحديد رتبة مقدار لنتيجة حساب على الأعداد العشرية
|
انجاز مثيل لكل من : مستطيل ’
مربع
معين ورسمه على
ورقة غير مسطرة
|
||||||||
08
|
الكتابات الكسرية
حاصل القسمة والمستقيم المدرج
حاصل القسمة والحساب
|
رسم دائرة ’ انجاز مثيل لقوس معطاة
والاستعمال السليم للمصطلحات
|
عرض حال الواجب الثاني
+
الفرض الثاني
+
تصحيح الفرض الثاني
|
||||||||
09
|
التعرف في حالات بسيطة على الكتابات الكسرية لعدد
|
السطوح المستوية
تعيين مساحة سطح مستو باستعمال رصف بسيط
|
|||||||||
10
|
حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف
|
||||||||||
ديسمبر
|
11
|
اختبارات الفصل الأول
|
|||||||||
12
|
الانتقال من الكتابة العشرية لعدد عشري
الى كتابته الكسرية – ترتيب أعداد عشرية
|
مقارنة مساحات في وضعيات بسيطة
|
تصحيح الاختبار الأول
|
||||||||
13
|
جمع وطرح وضرب كسور عشرية
|
حساب محيط ومساحة مستطيل – مساحة مثلث قائم- محيط
دائرة
تقديم الواجب الثالث
|
|||||||||
عطلة الشتاء
|
|||||||||||
جانفي
|
14
|
على نصف مستقيم مدرج ’ قراءة
فاصلة نقطة( أو إعطاء
حصر لها )
أو تعيين
نقطة ذات فاصلة معلومة
|
الزوايا : مقارنة
زاويتين ’ انجاز مثيل لزاوية لها نفس قيس زاوية معطاة
تسمية زوايا شكل ما
والاستعمال السليم للمصطلحات
|
عرض حال الواجب الثالث
|
|||||||
15
|
الحساب الحرف
تطبيق قانون حرفي في وضعية بسيطة
|
الزوايا :
قياس
زاوية بمنقلة ’ قياس زوايا شكل بسيط
رسم زاوية
قيسها معلوم
|
|||||||||
16
|
الحساب الحرف
تطبيق قانون حرفي في وضعية بسيطة
|
التناظر المحوري
التعرف على أشكال متناظرة
|
الفرض الأول
تصحيح الفرض الأول
|
||||||||
17
|
حل معادلات من الشكل :
+ .
=b )a) ’. =b )a -)’×
. =b )a)
حيث a و b عددان مفروضان
|
||||||||||
فيفري
|
18
|
الأعداد النسبية
استعمال الأعداد السالبة في وضعيات متنوعة
|
التناظر المحوري
تعيين محور او محاور تناظر لها
|
||||||||
19
|
تدريج مستقيم ، قراءة فاصلة
|
إنشاء على ورق مرصوف وعلى ورق غير مسطر نظائر كل من
نقطة ’مستقيم ’ قطعة مستقيم ’ دائرة وكذا شكل بسط
تقديم الواجب الرابع
|
|||||||||
20
|
تعيين نقطة ذات فاصلة معلومة ،التعليم في المستوي
|
الفرض الثاني
تصحيح الفرض الثاني
|
|||||||||
21
|
حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف
|
||||||||||
مارس
|
22
|
اختبارات الفصل الثاني
|
|||||||||
23
|
التناسبية
التعرف على أمثلة بسيطة لوضعيات تناسبية او لا-
تناسبية
|
استعمال التناظر
المحوري لإنشاء كل من :
مثلث متساوي الساقين ’ مستطيل ’ مربع
معين
|
تصحيح الاختبار
الثاني
|
||||||||
24
|
ترجمة نص الى جدول
منظم
|
التعرف على محور قطعة مستقيم وإنشائه
|
عرض حال الواجب الرابع + تقديم الواجب الخامس
|
||||||||
أفريل
|
عطلة الربيع
|
||||||||||
25
|
تمييز جدول تناسبية من جدول لا-
تناسبية
|
عرض حال الواجب الخامس
|
|||||||||
26
|
إتمام جدول تناسبية بمختلف الطرق
|
التعرف على منصف زاوية وإنشائه
|
|||||||||
27
|
مقارنة حصص
( قصد تبرير استعمال نسبة مئوية )
|
تمثيل تصميم متوازي مستطيلات ذي أبعاد معطاة
والاستعمال السليم للمصطلحات
المساحة الجانبية للمكعب ولمتوازي المستطيلات
|
الفرض الأول
تصحيح الفرض الأول
تقديم الواجب السادس
|
||||||||
28
|
تطبيق نسب مئوية في حالات بسيطة
|
مفهوم المقياس (للتكبير
/التصغير )
استعمال مقياس مخطط او خريطة
|
|||||||||
ماي
|
29
|
تنظيم معطيات : وضع وقراءة
وتحليل معطيات في شكل جداول أو بيانات
أو مخططات
|
صنع متوازي المستطيلات
والاستعمال السليم للمصطلحات
|
||||||||
30
|
تنظيم معطيات : وضع وقراءة
وتحليل معطيات في شكل جداول أو بيانات
أو مخططات
|
الحجم : مكعب و
متوازي المستطيلات
|
عرض حال الواجب السادس
|
||||||||
31
|
تمثيل متوازي مستطيلات بالمنظور متساوي القياس ’
والاستعمال السليم للمصطلحات
|
الفرض الثاني
تصحيح الفرض الثاني
|
|||||||||
32
|
حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف
|
||||||||||
33
|
اختبارات الفصل الأخير
|
||||||||||